عباس للخدمات الإستشارية والمالية

السبت، 8 أغسطس 2015

المحاضرة الرابعة في يفكّر: التحضير للمذاكرة الخرائط المفاهيمية للتعلّم

التحضير للمذاكرة
الخرائط المفاهيمية للتعلّم

تعلّم كثير منّا كيف يضعون خطوطاً عريضة للموضوع الذي يدرسونه على النحو التالي :
  1. المصطلح الأهم .
  2. المصطلح التالي في الأهمية .
    أ) مصطلح متفرع عن هذا المصطلح .
    ب) مصطلح آخر متفرع عن هذا المصطلح .
    • مصطلح متفرع عن هذا المصطلح .
    • -مصطلح آخر متفرع عن هذا المصطلح .
  3. المصطلح التالي في الأهمية ، وهكذا .
ومن بدائل وضع الخطوط العريضة ، دراسة الموضوع عن طريق وضع خارطة مفاهيمي .
إن تلخيص الموضوع في خطوط عريضة هو طريقة منظمة ولكنها تخالف الطريقة التي تعمل بها عقولنا .
إن عقولنا في الواقع تعمل على نمط الشبكات الإلكترونية ، حيث توجد مجموعات من الصفحات أو الأفكار أو المفاهيم المتصلة ببعضها كما يمكنها أن تنتقل لوحدها نحو مجموعات أخرى من المواقع
إن التعلّم يجمع ما بين الذي تعرفه أساساً مع ما ترغب في معرفته ، ثم يتم ربط هذه المعلومات الجديدة مع مخزوننا من المعرفة . بعد ذلك
ثم تقوم الذاكرة لدينا بمعالجة هذه الصلات الجديدة وارتباطاتها الشبكية من أجل استجلابها لاحقاً .
إن الخارطة الدماغية تركّز على فكرة واحدة .
بينما نجد أن خارطة المفهوم تتعامل مع أفكار كثيرة أو متعددة .
متى تضع الخارطة ؟
تنظيم موضوع ما
تحقيق تعلُّم أكثر عمقاً
عمل التداخل والمزج ما بين معرفة قديمة وحديثة
المراجعة والتحضير للامتحانات
أخذ ملاحظات
عمل التداخل الأفكار الجديدة في بنية مفاهيمية
العصف الذهني
توصيل وتمرير الأفكار المعقدة

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات

هل تهتم بأعمالنا وخدماتنا الإستشارية والخدماتية؟
الحصول على المزيد من أعمالنا !