التحضير للمذاكرة
الخرائط المفاهيمية للتعلّم
تعلّم كثير منّا كيف يضعون خطوطاً عريضة للموضوع الذي يدرسونه على النحو التالي :
- المصطلح الأهم .
- المصطلح التالي في الأهمية .أ) مصطلح متفرع عن هذا المصطلح .
ب) مصطلح آخر متفرع عن هذا المصطلح .- مصطلح متفرع عن هذا المصطلح .
- -مصطلح آخر متفرع عن هذا المصطلح .
- المصطلح التالي في الأهمية ، وهكذا .
ومن بدائل وضع الخطوط العريضة ، دراسة الموضوع عن طريق وضع خارطة مفاهيمي .
إن تلخيص الموضوع في خطوط عريضة هو طريقة منظمة ولكنها تخالف الطريقة التي تعمل بها عقولنا .
إن عقولنا في الواقع تعمل على نمط الشبكات الإلكترونية ، حيث توجد مجموعات من الصفحات أو الأفكار أو المفاهيم المتصلة ببعضها كما يمكنها أن تنتقل لوحدها نحو مجموعات أخرى من المواقع |
إن التعلّم يجمع ما بين الذي تعرفه أساساً مع ما ترغب في معرفته ، ثم يتم ربط هذه المعلومات الجديدة مع مخزوننا من المعرفة . بعد ذلك
ثم تقوم الذاكرة لدينا بمعالجة هذه الصلات الجديدة وارتباطاتها الشبكية من أجل استجلابها لاحقاً .
إن الخارطة الدماغية تركّز على فكرة واحدة .
بينما نجد أن خارطة المفهوم تتعامل مع أفكار كثيرة أو متعددة . |
متى تضع الخارطة ؟
تنظيم موضوع ما
|
تحقيق تعلُّم أكثر عمقاً
|
عمل التداخل والمزج ما بين معرفة قديمة وحديثة
|
المراجعة والتحضير للامتحانات
|
أخذ ملاحظات
| |
عمل التداخل الأفكار الجديدة في بنية مفاهيمية
|
العصف الذهني
|
توصيل وتمرير الأفكار المعقدة
|
ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات