التحضير للمذاكرة تَعَلَّم التَعلُّم
إن طريقك إلى تعلُّم أكثر فعالية يتم من خلال معرفة :
- نفسك .
- طاقتك على التعلّم .
- الطرق أو الإجراءات العملية التي سبق وأن استعملتها بنجاح .
- الاهتمام والمعرفة الأولية بالموضوع الذي ترغب في تعلّمه .
قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الفيزياء ولكن من المستحيل أن تتعلم لعبة كرة المضرب ، أو بالعكس . وعلى أي حال فإن التعلُّم عبارة عن عملية تتم عبر إنجاز خطوات محددة .
هاهي أربع خطوات للتعلّم .
هاهي أربع خطوات للتعلّم .
ابدأ بطباعة هذا النموذج والإجابة عن الأسئلة الواردة فيه . ثم ضع خطتك الدراسية استناداً إلى إجاباتك ، بمساعدة الإرشادات الدراسية الأخرى .
نموذج الأسئلة
كيف كانت تجربتك حول مسألة كيف تتعلّم ؟
1) إبدأ من الماضي
|
ما هي عاداتك الدراسية ؟ كيف تطورت هذه العادات ؟ أي هذه العادات تبيّن أنها الأفضل ؟ وأيها الأسوأ ؟
كيف استطعت التعبير عن ما تعلمته على أفضل وجه ؟ من خلال امتحان كتابي ، ورقة بحث أم مقابلة مباشرة ؟
ما هو مدى اهتمامي بهذا الموضوع ؟ كم من الوقت أريد تمضيته في تعلّم هذا الموضوع ؟ ما الذي يشدني ويجلب اهتمامي ؟
|
2) تقدّم إلى الحاضر |
هل الظروف مواتية لتحقيق النجاح ؟
ما هي الأمور التي أستطيع أن أتحكّم بها ، وما هي الأمور الخارجة عن سيطرتي ؟ هل بإمكاني تغيير هذه الشروط النجاح ؟
ما الذي يؤثر على التزامي بتعلّم هذا الموضوع ؟
هل لديّ خطّة ؟ هل تأخذ خطتي هذه بعين الاعتبار ، تجربتي السابقة وأسلوب تعلُّمي السابق ؟ ما هو عنوان الموضوع ؟ ما هي الكلمات الأساسية التي تبرز فيه ؟ هل أستطيع فهم هذه الكلمات ؟ ماذا أعرف عن هذا الموضوع الآن ؟ هل أعرف مواضيع أخرى ذات صلة ؟ ما هي نوعية المصادر والمعلومات التي يمكن أن تساعدني ؟ هل سوف أعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومات (مثال ، الكتاب المقرر) . هل سأحتاج إلى البحث عن مصادر إضافية ؟ |
3) تعمق في فهم عملية موضوع الدراسة |
بينما أقوم بالدراسة ، هل أسأل نفسي عمّا إذا كنت أستوعب ما أدرسه ؟
هل عليّ أن أستمر بسرعة أكبر أم ببطء أكثر ؟ إذا كنت لا أستوعب ، فهل أسأل لماذا ؟
هل أتوقّف وألَخِّص ؟
هل أتوقف وأتساءل ما إذا كان ما أدرسه منطقياً ؟ هل أتوقف وأقوم بعملية التقييم (موافق / غير موافق) ؟
هل أنا بحاجة إلى توقف قصير كي أعيد التفكير بما درسته وبعد ذلك أتابع الدراسة ؟
هل أحتاج إلى مناقشة الموضوع مع دارسين آخرين وذلك من أجل تفعيل المعلومات ؟ هل أحتاج لأن أعود إلى مصدر موثوق مثل : معلم ، مسؤول مكتبة ، أو خبير في الموضوع محل البحث .
ما الشيء الصحيح الذي قمتَ به ؟
ما الشيء الذي كان بإمكاني أن أؤديه بشكل أفضل ؟ هل توافقت خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط قوتي ونقاط ضعفي ؟ |
4) ضع أسساً للمراجعة |
هل قمتُ باختيار الشروط والظروف الصحيحة ؟
هل قمت بالمتابعة حتى النهاية : هل تعاملت مع نفسي بانضباط ؟
هل نجحت ؟
هل قمت بالاحتفال بنجاحي ؟
|
المصدر: studygs.net
ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات